تعريف مبسط لمحركات البحث الاخبارية ..!!

صدى اليمن_متابعات
2019-06-26 | منذ 3 أسبوع    قراءة: 136

محركات البحث الاخبارية الالكترونية هي قارئة عناوين اخبارية من المصادر الرئيسية الناشرة "المواقع الأخبارية الألكترونية" وهي صورة مصغرة لمحرك البحث العالمي المعروف جوجل .
تقوم هذه المحركات بجلب عناوين الأخبار من مصادرها (المواقع الاخبارية) برمجياً في اللحظة عبر روابط التغذية- ال"RSS" التي في تلك المواقع الاخبارية ..
حيث تقوم محركات البحث بقراءة تلك العناوين الاخبارية المصنفة وجلب عناوينها ضمن أقسام مخصصة في المحركات مثل الأخبار السياسية واخبار الاقتصاد والرياضة والاسرة والمجتمع والتكنولوجيا والمنوعات وغيرها ..
واذا جاز لنا التعبير فهي بطبيعة عملها اكشاك الكترونية لعرض ابرز واحدث عناوين الاخبار المحلية والعربية والعالمية من مصادرها الرئيسية "المواقع الاخبارية" على مستوى الثانية والدقيقة ..
وتشبه الى حد كبير الاكشاك والمكتبات الورقية
التي تعرض وتبيع الصحف وعناوين الكتب لدور النشر ومالكي الصحف الصادرة في تلك الدول بانواعها المختلفة الرسمية والحزبية والاهلية او الخاصة .
وردا على سؤال مااذا كان يطبق عليها قانون الصحافة والنشر في الدول التي تعمل بداخلها ..
نؤكد انها لا تطبق على محركات البحث كونها فقط كما اسلفنا مجرد قارئ للعناوين من المصادر الرئيسة التي هي من حررت وطبعت ونشرت وهي المسؤلة عن ما حررته ونشرته من اخبار ومعلومات ومقالات ..
واذا كانت قوانين الصحافة والنشر في البلدان العربية لا ولم تطبق على الاكشاك التي تعرض وتبيع الصحف الورقية ولم نسجل ولا حالة محاكمة واحدة لها حتى اليوم فأنها قياسا وبكل تأكيد لا تسري على محركات البحث الاخبارية او الاكشاك والمكتبات الالكترونية .